بسم الله الرحمن الرحيم
M U R C I E L A G O and the Fifth of Octobor
الأسم
في الساعات الأواخر من بعد ظهيرة يوم الخامس من أكتوبر عام 1879م , و بعد قتال عنيف في حلبة " كوردوبا " ,
أبقــى مصارع الثــيران ذائع الصيــت ( رافاييل مولينا ) على حيــاة ثور أسمــه ( ميرشيلاجو ) الآتــي من مزرعــة
( جاكوين دال فال دي نافارا ) .الشيء النادر الحصــول في رياضة مصــارعة الثيران . و هذا الــشرف يمنح لتــلك
الثيران التي تظهر شجاعة إستثنائية و روح قتــالية في الحلبة . بلا أدنـــى شك , كان ( ميرشيلاجو ) واحــداً من تلك
الثيران .و نتيجة لذلك , أُهدي ( ميرشيلاجو ) لمربي الثيران ( دون أنتونيو ميورا ) . و أنشىء هذا الثور نسلاً مرعباً
من الثيران المقاتلة , و يمتد هذا النسل حتى يومنا هذا .
لـطـالـما كان الثور رمــزاً للقــدرة و العنــفوان و الــجراءة , و هذا ما يــميز جــميع سيـارات ( لامبورجيني ) تــماماً . عــمومـاً
تطبع مصارعة الثيران في الذهن صورة ذهنية يمتزج فيها العنف الهمجي و البهيمي للثور مع الأناقة و التي تكمن في مصارع
الثيران و ردائه .أما في الحلبة , فيتوجب على مصارع الثيران بكياسته و مهارته أن يتـغلب عـلى الـروح التي لا تـقـهـر للــثور
و التي بدورها تصبح مزيجاً مميتاً من رشاقته و قدرته العضلية .
أما عن ( لامبورجيني ) نفسها , فأسسها ( فيروتشيو لامبورجيني ) . و هي دائماً ما تختار أسماءً لسياراتها لها صلة بمصارعة الثيران مثل
Muira , Jslero, Urraco, Bravo, Jalpa, Espada) , و أيضا , ( ميرشيلاجو ) و التي تعنــي بالإسبانية الوطواط أيضا .
الفكرة
سيارة ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) سيارة بمقعدين و بابين مجنحين كما جرت العادة . محركها وسطي بإثنا عشر إسطوانة ,
أما ناقل الحركة فهو من ( لامبورجيني ) كالعادة و هو موضوع أمام المحرك , التــرس التفاضلي مدموج بوحدة المحــرك .
و هــذا النـسـق - و الـذي تـسـتـخـدمــه ( لامبورجيني ) بنجـاح علـى مـدى ثـلاثيـن سنـة - يـضـمن توزيـعاً مثـاليـاً لــلوزن
( 42% أمام - 58% خلف ) و هو بدوره له حسناته في الجر و القدرة الكبحية و التحكم . أما التعليق فهو نوابض متشعبة
و مستقلة ( independent double wishbone ) و هو أفضل خيار لسيارة( جران توريزمو ) عالية الأداء , أيضاً
يتماشى هذا مع تقاليد ( لامبورجيني ) .
الهيكل مصنوع بالكامل من الألياف الفحمية ما عدا السقف و الأبواب المصنعان من الحديد . مؤخرة السيارة يجملها منفذان
نشطان لنظام تبريد المحرك -أو ما يسمى ( VACS ) - و يمكن تعديل درجة إنفتاح هــذان المنفذان ليوائم حــالات القيــادة
المتنوعة و لضمان توازن ديناميكي على كل السرعات
(يمكن رؤية الجناح في الصورة أعلاه)
أما زاوية الجناح الخلفي فيمكن تغييرها على حـسـب سرعــة السيارة , و يــتخذ هذا الجــناح ثــلاثة وضـعــيات مخــتــلــفـة ؛
الأولــى :يكون مغلقاً تماماً عندما تكون الـسرعة ما بين 130- 0 كلم/ساعة , الثانيــة :يكون مفتوح جــزئياً بدرجة 50 مــئوية
عندما تكون السرعة ما بين 130 - 220 كلم/ساعة , الثالثــة :يكون مفتوح بالكامل بدرجة 70 مئوية عندما تكون الســرعة
فوق 220 كلم/ساعة .
أما مصابيح الزينون المزدوجة ( Bi-Xenon ) , تنتج النور العادي أو المعتم . و مساحات الزجاج الأمامي فــوقع الإختيار
على المساحات ذات الذراع الواحدة , و التي من محاسنها أنها تقلص النقاط العـمـياء التي تـكـون في مــجال بصــر الســائق ,
و تستطيع العمل على السرعات العالية .المرايا الجانبية مركبة على ذراعين طويلة لتزيد من مجـال رؤية السائـق و التي قـد
تعترضها منافذ نظام تبريد المحرك عندما تكون مفتوحة . و يمكن طيها آلياً .
التصميم
كـانت المـهـمة تصميم سيارة جديرة بأن تكون خليفة لـ ( لامبورجيني ديابلو ) , و كانـت لابد من أن تتحـلى هذه السيارة الجديدة بالتـصـمـيم
المثير , و أن تكون بـيـنة المعالم و مع ذلك يــتوجب أن تكون آمنة المركب . كان جُل ما قـالته ( لامبورجيني ) لمصـمـمـيـهـا " سنصــنع
نحن المحرك , بينما صمموا أنتم الهــيكل المناسب " .و النتيجة كانت هيكل مصـمم خصيصاً لـمحرك هذه المركـبـة الخارقة و يحـسـن مـن
أدائه , و هو مصنع من الألياف الفـحمية و الـحديد .و مما يجدر ذِكـره أن ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) مصممة بناءً على الهندسة الطيــرانية
حيث الوظيفة تحدد الشكل ( Function dictates Form ) .
المحرك
محرك ( لامبورغيني ميرشيلاجو ) - و الذي يوافق أصرم معايير نسب الإنبعاثات الغازية في العالم , بما فيـها تلك التي في الولايات المـتحدة
الأمريـكـية و أوروبا و اليابان - مـكون من إثنا عشــر إسطوانة على شكل ( 7 ) , إزاحته تبلغ 6192 سنتيمتر مكـعب ( 6.2 لتر ) , و هـو
مصنع بالكامل من خليط الألمنيوم و يعمل على الوقود الخالي من الرصاص , منتجاً ما مقداره 580 حصان على دورات تبلغ 7500 د - د .
و عزمه يبلغ 480 رطل-قدم على دورات هي 5400 د - د ( 650 نيوتن متري ) .
و تتم موائمة توزيع العزم حتى على دورات منخفضة نسبياً لسيارة رياضية و الفضل يعود في هذا لنظامي :
1- نظام ( Varieble-geometry Intake Systems - VIS )
2- نظام الصمامات متغيرة التوقيت ( Varieble Valve Timing - VVT )
و الذان يعملان على كلٍ من ( Inlet & Exhaust Camshaft ) , و نظام التحكم الآلي بالصمام الخانق ( Drive-by-Wire ) , والذي
بدوره يقلل من الإنبعاثات الغازية ,و يحسن من التحكم بالسرعات الثابتة . الجديـــر بالـمـلاحـظـة أن ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) تــنـتج على
2000 د - د عزماً يفوق مجموع العزم الذي تولده أي سيارة الـ ( جران توريزمو ) .
القطع الآلية
تعزى مهام التحكم وإدارة القطع التشغيلية الخاصة بالمحرك و المركبة إلى نظام يتكون من ثلاثة وحدات تحكم رئيسية و وحدة تحكم ساتالايت ,
و هذه الوحدات هي كالآتي :
وحدتين لإدارة المحرك ( Lamborghini LIE engine manegement unit )
وحدة لإدارة الوظائف الإضافية ( Lamborghini GFA auxiliary function manegement unit )
و الأخيرة هي وحدة تحكم ساتالايت PMC الآنفة الذكر , و كل هذه الوحدات مترابطة ببعضها البعض عن طريق CAN BUS .
كلاً من و حدتي ( LIE ) تتحكم بأحد صفي الإسطوانات ( معالج دقيق بـ 32 bit/20Mhz ) , و كلا منهما مزود برقم تعرفة لأغراض خاصة
هي التعرف الوحدوي ( Unit Recognition ) , و التفرقة الوظيفية ( Function Differentiation ) . في حين أن وظائف التحكم بالهيكل
هي من إختصاص وحدتي ( PMC + GFA ) و كلا منهما مزود بـمعالج دقيق بـ 32 bit / 20Mhz , و 80 pin-connector .
الوظائف الرئيسية لنظام التحكم الآلي :
- إدارة نظام الحقن الوقودي ( حقن وقودي متعدد النقاط , تتابعي و مؤقت )
- إدارة الإشعال ( breakerless ignition with one coil per cylinder )
- الصمامات متغيرة التوقيت ( VVT ) ( inlet & exhaust valves )
- إدارة نظام ( VIS )
- Detonation Manegement ( by knocking sensor )
- إدارة مستوى الضجيج الخارجي ( Lamborghini ECS )
- إدارة الصمام الخانق ( Drive-by-Wire )
- إدارة نظام الجــر ( Traction Control System )
- إدارة لوحة العدادات
- إدارة نظام التحكم المتغير بتدفق الهواء ( Lamborghini VACS )
- إدارة الجناح الخلفي
و يوفر نظام التحكم الآلي الوظائف التشخيصية التالية :
- النظام التشخيصي الداخلي ( OBD II On-Board Diagnostic System )
- Lamborghini LDAS Diagnostic System & "Black Box" recorder
- نظام ( Control Algorithms ) مطور ليتوافق مع المعايير المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا و اليابان
أجهزة التعليق و الهيكل
هيكل ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) مر بعملية تصليب , لتحقيق قيمة صلابة إلتوائية تفوق الـ 20000 نيوتن / درجة مئوية . و كان إحراز هذه القيمة
من الأهداف الرئيسية لخطة التصميم , و أعطى هذا الشيء تحسناً ملحوظاً في أداء السيارة , و تحسناً في سلوك نظام التعليق و في التحكم بالمركبة ,
و أيضا في راحة القيادة و خفض ملحوظ في الضجيج الداخلي . يتكون الهيكل من إطار مصنع من أنبوب من الحديد عالي القساوة , و من عناصر بنيوية
من الألياف الفحمية التي تأتي على شكل خلايا النحل . و هي متصلة بهذا الإطار بإستخدام مواد صمغية و براشيم حديدية .
ومما يجعل هذا الهيكل أفضل من سابقه الآتي :
- من الأمام تم إزاحة موضع مخمدات الصدمات و أعمدة الإلتواء و أجهزة التعليق الأمامية إلى الأمام بمقدار 15 ملم , و تم إستخدام صفائح من الألياف
الفحميةفي إطار العجلات الخلفية , و تم التعديل على تصميم الأجزاء السفلية من المركبة لتناسب الموضع الجديد للمحور الأمامي و الذي أدى إلى زيادة
المساحة المتوفرة للدواسات . تسمح أجهزة التعليق الأمامية و الخلفية مزدوجة التشعب ذات الأذرعة الحديدية و مخمدات الصدمات الهيدروليكية و نظام
( electronic damping control ) بالتعديل إما يدوياً أو آلياً , و تم موائمة عملها لتعطي قدرة تحكم و ثبات أفضل .
و مما يجدر بي الحديث عنه هو نظام ( Antidive ) الأمامي , و نظام ( Antisquat ) الخلفي و الذان يقومان بالتعديل على سلوك أجهزة التعليق لموائمة
ظروف القيادة عند الإنطلاق بالمركبة بسرعة , أو عند حالات الكبح الشديد . أما الإطارات فهي من صنع شركة ( بيرلي ) PIRELLI P Zero 'ROSSO'
و هي كالآتي :
الأمامية - 245/35 ZR 18 , أما الخلفية - 235/30 ZR 18 . و حظيت ( الجنوط ) بتصميم جديد يحسن من تدفق الهواء حول الأقراص الكبحية
لتبريدهما . أما الإطارات الجديدة فأصبحت أكثر هدواءً وخفضاً للضجيج الأرضي و تحسن من التحكم بالمركبة
مع كل هذا التعب ...
والله يستاهل التثبيت ...